المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية

المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية "أكملز"
ARAB CENTER FOR AUTHORSHIP AND TRANSLATION OF HEALTH SCIENCE "ACMLS"
 
تـنـويـه هــــام
تم تغيير اسم المركز من "المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية" إلى الاسم  "مركز تعريب العلوم الصحية" والاسم الحالي " المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية "

وذلك لتأكيد ارتباط اسم المركز بطبيعة عملة في مجال تعريب العلوم الصحية ، برجاء ملاحظة ذلك عند ورود اسم المركز السابق في الوثائق المنشورة بالموقع.



تعريف بالمركز:

لمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية " أكمل " - منظمة عربية منبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب أنشئت عام 1980 ومقرها الدائم دولة الكويت وتهدف إلى :

* توفير الوسائل العلمية والعملية لتعليم الطب في الوطن العربي باللغة العربية.
* تبادل الثقافة والمعلومات في الحضارة العربية وغيرها من الحضارات في المجالات الصحية والطبية.
* دعم وتشجيع حركة التأليف والترجمة باللغة العربية في مجالات العلوم الصحية.
* تصميم وإنشاء الشبكة العربية للمعلومات الطبية "أمين" " Arab Medical Information Network "AMIN و توفير بياناتها عبر شبكة الأنترنت .
* إصدار الدوريات والمطبوعات والأدوات الأساسية لبنية المعلومات الطبية العربية في الوطن العربي.
* تجميع الإنتاج الفكري الطبي العربي وحصره وتنظيمه وإنشاء قاعدة معلومات متطورة لهذا الإنتاج.
* تدريب العاملين في مجال التوثيق ونظم المعلومات الطبية في الوطن العربي.

ويتكون المركز من مجلس أمناء يشرف عليه وأمانة عامة وقطاعات إدارية تعنى بشئون الترجمة والتأليف والنشر والمعلومات، وهو يقوم بوضع الخطط المتكاملة والمرنة للتأليف والترجمة في المجالات الطبية شاملة للمصطلحات والمطبوعات الأساسية والقواميس والموسوعات والأدلة والمسوحات الضرورية لبنية المعلومات الطبية العربية.

وبالإضافة إلى عمليات التأليف والترجمة والنشر، يقوم المركز بتقديم خدمات المعلومات الأساسية للإنتاج الفكري الطبي العربي.

 

خطوات إنشاء المركز:

اتخذ مجلس وزراء الصحة العرب بدورته الخامسة بتونس في مارس 1980 - قراره بإنشاء مركز عربي للوثائق والمطبوعات الصحية سابقاَ لمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية حالياَ ، ثم اعتمد في دورته الطارئة السادسة بعمان في يوليو 1980 النظام الأساسي للمركز. وفي 1981 وافق مجلس الوزراء بدولة الكويت بجلسته رقم 52/80 بتاريخ 14/11/1980 على استضافة المركز لكي تكون دولة الكويت المقر الدائم له.

وقد وافق مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الطارئة السابعة بجنيف في مايو 1981 على اختيار دولة الكويت لكي تكون مقرا للمركز.

ثم أصدر مجلس وزراء الصحة العرب قراره في دورته الثامنة في مارس 1983 بتشكيل مجلس أمناء المركز.

وقد وافق مجلس وزراء دولة الكويت في جلسته رقم 28/81 بتاريخ 21/6/1981 على اتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لتوفير المقر المؤقت للمركز وإعداد الميزانية الخاصة بإعداد وتجهيز هذا المقر، وقد أصبح المقر المؤقت للمركز جاهزا ومعدا للعمل اعتبارا من أكتوبر 1984.ثم تم توقيع اتفاقية المقر الخاصة بالمركز مع وزارة الخارجية بدولة الكويت يوم السبت الموافق 26 يناير 1985 .وصدرت الموافقة الدستورية عليها من مجلس الأمة الكويتي بالقانون رقم 6 لسنة 1986 بتاريخ 17 فبراير 1986 والنشور بالجريدة الرسمية "الكويت اليوم" العدد 1652.


اتفاقية المقر:

تم توقيع اتفاقية المقر بين المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية وبين وزارة الخارجية الكويتية ممثلة عن دولة الكويت وذلك يوم السبت 5 جمادى الأولى 1405 هـ الموافق 26 يناير 1985م.

وتنص اتفاقية المقر على منح المركز ومبانيه ووسائل انتقالاته حرمة وحصانة المنظمات الدولية، وعلى أن تسري المزايا والحصانات الواردة في اتفاقية مزايا وحصانات جامعة الدول العربية على رئيس وأعضاء مجلس أمناء المركز وعلى مندوبي الدول وموظفي المركز والخبراء المكلفين بالعمل فيه وأفراد عائلاتهم وذلك أثناء ممارستهم لمهامهم المتعلقة بالمركز وأثناء سفرهم إلى مقر الاجتماع وعودتهم منه.

كما تنص على أن يتمتع المركز - لأغراض الاتصالات الرسمية - في دولة الكويت بالمعاملة التي تقدمها الحكومة بالنسبة للأفضلية والأجور والرسوم على البريد والبرقيات والتلفونات ونقل الصور بالراديو، وكذلك الأجور المطبقة على الصحافة في شأن إرسال المعلومات إلى الصحف والراديو والتلفزيون ووسائل الإعلام العامة .

وكذلك إعفاء المركز من الرسوم الجمركية والموانع والقيود المفروضة على تصدير واستيراد المواد التي يستعملها في الأغراض الرسمية، وعدم خضوعه لأي قيود مالية أو أنظمة قانونية خاصة لأوامر اتفاق تسديد الديون.

وقد صدرت الموافقة الدستورية على اتفاقية المقر بموجب القانون رقم 6 لسنة 1986 الصادر بتاريخ 8 جمادى الثانية 1406 هـ الموافق 17 فبراير 1986 والمنشور بالجريدة الرسمية "الكويت اليوم"