الهيكل التنظيمي للمركز

مجلس الأمناء

وهو السلطة الإشرافية للمركز ويتكون من سبعة أعضاء أحدهم معالي وزير الصحة بدولة الكويت الذي يتولى رئاسة مجلس الأمناء .ويضم الأعضاء الستة الآخرون ممثلين عن الدول التالية: جمهورية مصر العربية- الجمهورية العربية السورية- الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى- دولة الكويت- المملكة العربية السعودية- المملكة الأردنية الهاشمية.

ويختص مجلس الأمناء بكل ما من شأنه تحقيق أغراض المركز من حيث:
- تحديد السياسة العامة والخطط الرئيسية لعمل المركز.
- وضع خطة عمل المركز والبرامج اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.
- مراقبة تنفيذ البرامج ومتابعة نمو المركز وتطوره من مرحلة إلى أخرى تحقيقاً لأهدافه.
- دراسة التقارير والوثائق والبيانات التي تعدها الأمانة العامة المتعلقة بأعمال وأنشطة المركز.
- اعتماد لوائح المركز وإصدارها ومتابعة تحديثها.
- اعتماد مشروع الموازنة السنوية والحسابات الختامية للمركز.
- تقديم تقرير سنوي عن أنشطة المركز ومجلس الأمناء إلى مجلس وزراء الصحة العرب.


الأمانة العامة

وهي التشكيل الفني والإداري والمالي الرئيسي المسئول عن الشؤون المناطة بالمركز من أجل تحقيق أهدافه بموجب نظامه الأساسي ولوائحه المتعددة، ويتم ذلك في إطار خطط وبرامج العمل التي اعتمدها مجلس الأمناء.

وتتولى الأمانة العامة على وجه الخصوص إعداد الوثائق والبيانات المتعلقة بمراجعة ودراسة مشروعات المركز ورفعها إلى مجلس الأمناء. وكذلك إعداد الدراسات الفنية ودراسات الجدوى لخطط المركز، واقتراح الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية التي تساعد على تنفيذ مهامه وأنشطته بمرونة وفعالية.

كما تتولى الأمانة العامة إعداد تقرير عن أعمال المركز بهدف عرضه على مجلس الأمناء مع تقديم الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتطوير أعمال المركز بهدف الوصول إلى المستوى الأمثل ويمثلها الأمين العام والأمين العام المساعد.


إدارة التأليف والترجمة.

تتكون أنشطة إدارة التأليف والترجمة من عدة عمليات متداخلة تضمن تحقيق أهداف المركز. وتشمل أنشطة الإدارة ما يلي:
- وضع خطط التأليف والترجمة في المجالات الطبية المتعددة هادفة من ذلك إلى إدخال اللغة العربية كأداة رئيسية في تعليم العلوم الطبية في المؤسسات الطبية العربية.
- تعريب الإنتاج الفكري الطبي العالمي وتعريب المصطلحات الطبية وتوحيد معانيها وتعريفاتها وإصدار المعاجم والقواميس ذات الشروح ومتابعة تحديث هذه المعاجم والقواميس.
- الاتصال بالمؤلفين والمترجمين المهتمين بتعريب التعليم الطبي وتشجيعهم على التأليف أو الترجمة للإنتاج الفكري الطبي العالمي ومكافأتهم مادياً ومعنوياً على إنتاجاهم المؤلفة أو المترجمة حسب خطة مدروسة مسبقاً تتفق مع أهداف المركز. ويعتمد كل ذلك على وضع خطط طويلة الأجل لحركات الترجمة والترجمة والتأليف والنشر مرتبطة بالمناهج الطبية التي تعدها معاهد التعليم والبحث الطبية العربية، وبالتالي يقتضي ذلك تعريب التقنيات الطبية سواء منها الوسائل السمعية أو البصرية أو النماذج والمواد التعليمية المختلفة والتي تساعد في العمليات التعليمية الطبية علي المستوى العربي.
- الإشراف على عمليات الصف الآلي على أجهزة حديثة لصف مسودات المؤلفات والترجمات الواردة إلى المركز.

كما تقوم إدارة التأليف والترجمة بعملة الإخراج الفني النهائي للإصدارات التابعة للإدارة وتصميم أغلفة الإصدارات والإشراف على طباعتها في المطابع المحلية ومتابعة طباعة هذه الإصدارات.


إدارة المعلومات

تشمل أنشطة إدارة المعلومات عدة عمليات تتكون من:
- تصميم وتنفيذ وصيانة صفحة المركز على شبكة الإنترنت وربطها مع الشبكة العربية للمعلومات الطبية (أمين) التي يصممها ويديرها المركز.
- إصدار مخرجات المركز من كتب المناهج الطبية على أقراص مدمجة E-Book CD's
- تصميم وتنفيذ أدلة المعلومات الطبية مثل دليل الأطباء العرب
- المكتبة ومركز الوثائق الطبية.
- خدمات المعلومات الطبية.
- التدريب على نظم المعلومات الطبية.

ومن أجل نجاح الأنشطة السابقة تقوم الإدارة بتوفير كل ما هو موجود من إنتاج فكري يصدر على مستوى الوطن العربي وعلى المستوى العالمي، خاصة الصادرة من المنظمات والهيئات والمؤسسات العربية والدولية عن طريق جمع ومسح مصادر المعلومات الطبية العربية والأجنبية. وتعتمد في ذلك على الاتصال بقواعد المعلومات الطبية العالمية وإنشاء وتطوير الشبكة العربية للمعلومات الطبية ( AMIN ) لإعداد البنية الأساسية للمعلومات الطبية عن طريق إصدار الأدلة وأدوات الضبط الببليوجرافي والمراجع الأساسية باستخدام أحدث تقنيات العصر في عمليات حفظ المعلومات وتحليلها واسترجاعها.

كما تقوم الإدارة بعمليات التطوير والتدريب لمستخدمي نظم المعلومات الطبية بهدف توفير كفاءات عربية قادرة في هذا المجال. كما تقوم الإدارة بالتعاون بشكل وثيق مع إدارة التأليف والترجمة في توفير المعلومات والمطبوعات الصادرة عن الناشرين العالميين والتي تخطط لها وتحددها إدارة التأليف والترجمة في مجال الترجمة والنشر.

كما تقوم إدارة المعلومات بإعداد الدراسات الخاصة بتطوير أسلوب العمل وإدخال النظم الآلية والتدريب عليها.


إدارة التسويق والتوزيع

تقوم إدارة التسويق والتوزيع بالاتصال بالجهات المعنية من شركات أو مكتبات لبيع إصدارات المركز، كما تقوم بتوزيع هذه الإصدارات على الهيئات والمؤسسات الطبية العربية حسب النظام الذي أقره مجلس الأمناء.

كما تقوم بنشر الإعلانات في الصحف والمجلات العربية محلياً وخارج دولة المقر للدعاية عن إصدارات المركز. وكذلك تشارك في عرض إصدارات المركز في المعارض المقامة في دولة الكويت وخارجها.


إدارة الشؤون المالية والإدارية

تشمل أنشطة إدارة الشؤون المالية والإدارية توفير الميزانيات والحسابات الختامية والتقارير المالية والمرتبات والمشتريات وتوفير متطلبات العمل بالمركز.

كما تقدم أيضاً الخدمات الإدارية المتصلة بأنشطة المركز وكذلك الشؤون المتعلقة بالتوظيف والتعاقدات والإجازات.

كما توفر عمليات العلاقات العامة وخدمات السكرتارية ووسائل الانتقال والاتصال المختلفة.

كما تكون مسئولة عن مخازن المركز من أدوات كتابية أو أدوات الطباعة أو مطبوعات الكتب والمجلات أو مخازن الأثاث والتوريدات.