كتب المناهج الطبية العربية

الموجز الإرشادي عن الطب الشرعي

سنة النشر:
1992
عدد الصفحات:
306
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
نعم
PDF:
لا
ملاحظات:
للتوصل معنا هاتف : 25338610 965+ / 25338611 965+ / 25338612 965+ فاكس 25338618 965+ Email : acmls@acmls.org

هذا الكتاب من سلسلة ا لموجزات الإرشادية للناشر: العالمي "بلاكويل". وهذه السلسلة عبارة عن مجموعة من المحاضرات ألقيت في عدة

كليات للطب في الجامعات البريطانية وكل مجموعة من المحاضرات تخص فرعا من فروع الطب. وهذا الكتاب مصنف حسب محتويات مجموعة المحاضرات في الطب الشرعي التي تدرس في جامعة ليدزLeeds وهي مدينة في الشمال الشرقي من إنجلترا. ولذلك فقد سميت هذه السلسلة باللغة الإنجليزية Lecture Notes series،أي سلسلة مدونات المحاضرات وبذلك فتسميتها باللغة العربية "بسلسلة الموجزات الإرشادية" تسمية ليست خاطئة إن لم تكن ترجمة حرفية لأنها بالتالي موجزات إرشادية لمجموعة المحاضرات في كلية الطب.

وقد كان القصد منها إرشاد الطبيب غير المتخصص إلى المبادئ الأساسية في الطب الشرعي حتى يكون على درجة من المعرفة تكفيه لأن يتعرف على المشاكل الطبية الشرعية غير المعقدة التي تقابله أثناء ممارسته لعمله. والكتاب مصنف في ثلاثة أجزاء،يشمل الجزء الأول منه المظاهر الطبية القانونية في ممارسة الطب و الجزء الثاني يشمل مراضة الطب الشرعي،والجزء الثالث يشمل السموم.أما الجزء الأول فهو مكون من اثني عشر فصلا،ويشمل القوانين التي تحكم الممارسات الطبية عامة مع ذكر القرارات الطبية من عام 1858 إلى القرار الطبي لعام 1978 وذلك في المملكة المتحدة كما يشمل المجلس الطبي العام والمكون حاليا من خمسين عضوا منتخبين من المهنة الطبية وتسعة أعضاء من هؤلاء معينون من قبل الملكة.

ومهام المجلس تشمل التعليم والسجل الطبي ولجنة لصحة ولجنة التهذيب وهي لجنة تراقب سلوك الأطباء أثناء ممارستهم الطبية وتسمى حاليا "لجنة السلوك المهني"، وتتكون من عشرين عضوا منهم إنان مواطنون عاديون. كما يصف الكتاب الحالات التي تستدعي إجراء استفسار تهذيبي ويعطي أمثلة على سوء السلوك المهني للطبيب منها الإجهاض غير المشروع Illegal abortion لأية مريضة والزنا في عيادته أو خارجها ونشر الإعلانات عن نفسه والإدمان على الكحول أو المخدرات وإقامة علاقة شخصية أو خاصة مع مريض أو مريضة ومنها كذلك سوء استخدام العقاقير المراقبة وهي المسببة أو المزيدة للإدمان.

كما يشمل هذا الجزء من الكتاب إجراءات التصرف في الموتى وكتابة شهادات الوفاة والمظاهر القانونية للمرض العقلي والمظاهر القانونية للزواج والطلاق وتنازع الأبوة وكذلك تشريع السموم والجرائم الجنسية وأنواعها،وغير ذلك من المظاهر القانونية للممارسة الطبية.

أما الجزء الثاني من الكتاب فهو خاص بعلم أمراض الطب الشرعي Forensic Pathology ويشمل فحص الميت وعلامات الوفاة وتشريح الجثة الطبي القانوني وتحديد ظروف الوفاة وفحص بقع الدم الموجودة في مكان الوفاة وتصنيف اللطخ الدموية وغير ذلك من الإجراءات المطلوبة لتحديد أسباب الوفاة.

كما يشمل هذا الجزء الجروح وأنواعها وأسبابها وكسور الجمجمة وإصابات الوجه.والأسلحة النارية وأنواعها وكيفية التعرف على آثارها في الجسم الميت.

كما يشمل الاختناق بأنواعه والشنق وأنواعه.والأضرار الناتجة منها وطرق التعرف على آثارهما.وكذلك يشمل الغرق والتعرف على آثاره في جسم الميت والاختبارات الحيوية الكيميائية التي تثبت الغرق.

كما يشمل هذا الجزء حرمان الأطفال وإهمالهم والإجهاض الجنائي وقتل الأطفال وأخيرا تحديد شخصية الحي في الحالات التي يكون فيها الشخص مغمى عليه أو يكون قد فقد ذاكرته.وكذلك تحديد شخصية الميت عندما تكون الجثة حديثة وجسم الميت غير تالف وكذلك عند تلف الجثة وكذلك من بقايا الهيكل العظمي.

أما الجزء الثالث فيختص بالسموم ويتكون من سبعة فصول وتشمل التسمم وتشخيصه وعلاجه وكذلك سموم الانتحار الشائعة.

ويشمل كذلك السموم المنزلية والصناعية والسموم غير الشائعة كالكينين Quinine والستركنين Strychnine والأتروبين Atropine والنيكوتين Nicotine وغيرها وطرق معالجتها.

ويتناول كذلك تسمم الأطفال والعقاقير التي تسبب ذلك أمثال الساليسيلات والمهدئات ومضادات الاكتئاب ومستحضرات الحديد والباربيتوات. وكذلك بعض المواد المنزلية أمثال الرصاص والنشادر والصودا الكاوية والبوتاسا الكاوية والأحماض والزرنيخ والبترول والبرافين وغيرها بالإضافة إلى التسمم بالنباتات المسممة كالفطريات.