كتب المناهج الطبية العربية

الموجز الإرشادي عن توازن السوائل والكهارل

سنة النشر:
1996
عدد الصفحات:
404
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
لا
PDF:
لا
ملاحظات:
للتوصل معنا هاتف : 25338610 965+ / 25338611 965+ / 25338612 965+ فاكس 25338618 965+ Email : acmls@acmls.org

وهذا الكتاب من جملة سلسلة الموجزات الإرشادية الصادرة عن الناشر العالمي بلاكويل وقد ترجم إلى اللغة العربية بمعرفة المركز وتم طبعه في دولة الكويت.

ويقع هذا الكتاب في جزأين، يتكون الجزء الأول من خمسة فصول بالإضافة إلى ملحق بالجداول المهمة المتعلقة بالقياسات والقيم المعيارية.

أما الجزء الثاني فإنه يتكون من خمسة عشر فصلا. ويبحث الكتاب موضوعا يعتبره الطالب من أصعب المواضيع فيهما والطبيب من أعقدها تطبيقا. وهو موضوع سوائل وكهارل الجسم البشري.

ويعرض الكتاب في الجزء الأول منه موضوعات تخص التوازن الطبيعي للماء والأملاح الهامة في الجسم ووظائفها وطرق توازنها وأهميتها في الجسم، كما يتطرق إلى التطورات الكبيرة التي حدثت وزادت من فهمنا لاستقلاب أملاح الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وغيرها، وما تبع ذلك من التقدم التقني في متابعة هذه الأملاح في جسم الإنسان.

أما الجزء الثاني فيتناول اضطرابات هذه الأملاح والسوائل في جسم الإنسان ويتطرق إلى مسبباتها وكيفية حدوثها وسبل علاجها. وينتهي بفصل عن طريقة تثبيت خط التسريب الوريدي في المريض سواء كان إنقاذه أو لعلاجه بالأدوية أو الأملاح الضرورية للجسم.

ولذلك يعتبر هذا الكتاب من المراجع الهامة لطالب الطب وللطبيب الممارس حيث يؤدي الفهم الأعمق والأدق لهذا الموضوع المعقد إلى تطبيق أصح وشفاء أسرع ولذلك فلا غنى عن هذا المرجع في مكتبتنا العربية.