كتب المناهج الطبية العربية

الموجز الإرشادي عن المسالك البولية

سنة النشر:
1995
عدد الصفحات:
633
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
نعم
PDF:
لا
ملاحظات:
للتوصل معنا هاتف : 25338610 965+ / 25338611 965+ / 25338612 965+ فاكس 25338618 965+ Email : acmls@acmls.org

صدر هذا الكتاب عن المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية- مجلس وزراء الصحة العرب- جامعة الدول العربية. وهو من سلسلة الموجزات الإرشادية المترجمة عن الكتاب الأصلي Lecture Notes on Urology للناشر العالمي- بلاكويل Blackwell وجاءت الترجمة العربية للكتاب مطابقة للأصل بما في ذلك عدد الفصول وترتيبها والأشكال وأرقامها والأسماء الموسوعيه والمصطلحات والمسرد.

ويتكون الكتاب من خمسة وعشرين فصلا، ويقع في 633 صفحة ويحتوي على 396 شكلا وصورة ورسومات توضيحية.

ويبدأ مؤلف الكتاب في الفصل الأول وعنوانه "التاريخ المرضي والتشخيص" بإرشاد الطبيب الفاحص إلى الأسئلة المهمة التي بإمكانه أن يسال المريض بها ليحصل على الإجابة المطلوبة. ففي الإجابة عن هذه الأسئلة يستطيع أن يضع تشخيصا متكاملا لا سبيل إلى الاشتباه فيه.

كما ينصح الطبيب بتدوين ملاحظاته والأجوبة التي حصل عليها من المريض ومحاولة جعلها مختصرة بقدر الإمكان ليتمكن طبيب آخر من قراءتها فيفهم المشكلة ويتولى العناية بالمريض حينما يكون هذا الطبيب غير متواجد. كما يرشد الطبيب الفاحص إلى الفحوصات الجسمانية التي تتعلق بحالة المريض الماثل أمامه، مع إدراج الأشكال والرسومات التي توضح مواضع الجس والفحص.

ويتبع ذلك في الفصل الثاني بالاستقصاءات المخبرية والإشعاعية الروتينية وغير الروتينية بما في ذلك الفحوصات بفائق الصوت Sonar والأشعة بعد الزرق الوريدي بمادة ظليلة لتبيان الحويضات والحالبين والمثانةIVU .

ويسترسل المؤلف في الفصل الثالث في شرح تركيب الكلية بالتفصيل ووظيفتها في الجسم، وعلاقاتها الجراحة. وفي الفصل الرابع يصف اضطرابات الكلية الخلقية مبتدئا بشرح للكلية البدائية وكيفية تكونها في الجنين، والشذوذات التي قد تطرأ أثناء عملية النشوء وتؤدي إلى اضطرابات الكلية، بما في ذلك ازدواج الكليتين أو الحالبين أو التحام الكليتين والانتباذ الكلوي والكلية الحوضية وغير ذلك من الشذوذات الكلوية والحالبية.

ويستطرد المؤلف في شرح إصابات الكلية الرضحية في الفصل الخامس ونتائج هذه الإصابات، ويتبع ذلك بالالتهابات الكبيبية الكلوية فيشرح أنواعها وأسبابها وعلاجاتها.

ويستطرد في الفصول التالية في شرح الالتهاب الكلوي الخلالي وخمج المسالك البولية والحصوات البولية وكيفية تكونها وطرق معالجتها.

ويكرس الفصل الحادي عشر للاضطرابات الوعائية وارتفاع الضغط الدموي، ويليه فصل عن الغدة الكظرية وآخر عن الفشل الكلوي الحاد والمزمن.

ويشرح الديال الدموي وعملية زرع الكلى، وكيفية الحصول على الغرائس ومشاكل الحصول على الغريسة ومشاكل الاحتفاظ بها حية ثم مشاكل رفض الغريسة في جسم المريض. وفي الفصول التالية يشرح المؤلف حويض الكلية والحالب ثم تركيب المثانة ووظيفتها والتهاباتها وأورامها واضطرابات التبول الوظيفية، ثم يصف غدة البروستاتا ووظيفتها وأورامها ويتبع ذلك بشرح المبال والقضيب والخصي والمسار المنوي، بما في ذلك الشذوذات الخلقية للخصوة ومضاعفات سوء هبوط الخصية وأمراض الخصوة الالتهابية وأورام الخصوة.

ويدعم المؤلف شرحه بكثير من الرسومات والأشكال التوضيحية.

والفصل الرابع والعشرون خاص بمعالجة المشاكل البولية الشائعة. ويستهل المؤلف بنوع المشكلة ثم يستطرد منهجيا بالتاريخ المرضي والعلامات ثم الاستقصاءات حتى يصل إلى التشخيص الصحيح للمشكلة. ثم يشرح بعض الآفات التي قد تعطي نفس العلامات المرضية وكيفية متابعتها واكتشافها.

ويعتبر هذا الفصل دليلا للمعالجة الصحيحة لكثير من المشاكل البولية كتدمم البولHematuria واحتباس البول الحاد والمزمن والمغص الحالبي وأخماج الجهاز البولي وسلس البول والناسور البولي وغيرها، بالإضافة إلى طرق التشخيص والعلاج لكل مشكلة.

ويخصص المؤلف الفصل الأخير لبعض العمليات الشائعة في جراحة المسالك البولية، بما في ذلك قثطرة المبال وأنواع القثاطر وتنظير المثانة والمبال والآلات المنظارية، وجهاز الكي الكهربي Diathermy وعمليات التوسيعBouginage وأنواع الموسعات وغير ذلك من العمليات الجراحية التي يلجأ إليها الطبيب المختص بالبوليات.

وينهي المؤلف كتابه ببعض الأسماء والمصطلحات الموسوعية ويفسرها ليتعين طالب الطب بها على فهم بعض التفاصيل الواردة في الكتاب. وفي نهاية الكتاب مسرد للمصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية لتكون عونا لطالب الطب على فهم محتويات الكتاب.