كتب المناهج الطبية العربية

الموجز الإرشادي عن الأمراض النفسية

سنة النشر:
1996
عدد الصفحات:
187
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
لا
PDF:
لا
ملاحظات:
للتوصل معنا هاتف : 25338610 965+ / 25338611 965+ / 25338612 965+ فاكس 25338618 965+ Email : acmls@acmls.org

هذا الكتاب من سلسلة الموجزات الإرشادية المترجمة عن الناشر العالمي "بلاكويل" Blackwell وهو من الإصدارات الحديثة للمركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية. ويقع في ثلاثة عشر فصلا ويعالج الأمراض النفسية التي لها صلة وثيقة بالمجتمع والتي بدأت تتزايد في الآونة الأخيرة في المجتمع العربي بسبب التعقيدات في نمط الحياة والتي كانت نتيجة للنمو الحضاري في هذا المجتمع العربي.

وفي بداية الكتاب تمهيد للطب النفسي يصف الطرق الإيجابية لتعريف طالب الطب النفسي بالأعراض المرضية للمرض النفسي ومقارنته بالأمراض السريرية الأخرى وكذلك يصف الصعوبات التي تواجه طالب الطب النفسي عندما يضطر إلى تصنيف المرض العقلي في المريض. وفي نهاية هذا التمهيد تصنيف حديث للأمراض العقلية وذلك حسب ترتيب ورودها في الكتاب وهي:

1 -الاضطرابات الوجدانية ومنها حالات الكآبة والاضطراب الوجداني وحيد القطب وثنائي القطب.

2 - الفصام بأنواعه البسيط و البلوغي والزوراني.

3 - المتلازمات العضوية و منها الهذيان والخرف.

4 - الاضطرابات العصبية ومنها القلق والهستيريا والاضطراب الهوسي والوسواس المرضي.

5 - الاضطرابات الشخصية ومنها الشخصية الشاذة والاعتلال النفسي.

6 - الإعاقة الذهنية أو الخلل الذهني.

ويشمل الفصل الأول تاريخ المرض النفساني ودوره في الدخول إلى تشخيص الحالة النفسانية للمريض، وكذلك تحديد معاني بعض المصطلحات شائعة الاستخدام في الطب النفسي كما يشمل نصائح عامة في مجال فحص الحالة العقلية، ووصف للحالات العقلية التي قد تصادف الطبيب النفسي ومنها السلوك، وظواهر الوسواس، واضطرابات الإدراك وغيرها. وفي نهاية الفصل مراجع للرجوع إليها وقراءات إضافية للاستزادة منها.

وفي الفصل الثاني تصنيف للاضطرابات الانفعالية كالاكتئاب وأنواعه والعوامل الفيزيولوجية المرسبة له والمظاهر السريرية والأعراض النفسية الأخرى المصاحبة له،وكذلك التشخيص التفريقي للاكتئاب ثم مضاعفات الاكتئاب كالانتحار وكذلك الإجراءات العلاجية للاكتئاب.

وفي ضمن التصنيف حالة الهوس وأسبابه والمظاهر السريرية والتشخيص التفريقي له والإجراءات العلاجية المتبعة حياله. كما ينتهي الفصل بالمراجع والقراءات الإضافية كالفصل السابق.

وفي الفصل الثالث تعريف الفصام وأسبابه ومعدل حدوثه والمظاهر السريرية التي تساعد على تشخيصه وكذلك الأنماط السريرية والتعريفات الهامة والتشخيص التفريقي للفصام وكذلك الإجراءات العلاجية لمريض الفصام، بما في ذلك الرعاية الاجتماعية.

ويشرح الفصل الرابع بالتفصيل الظواهر السريرية للمتلازمات العضوية الهذيان الحاد وتحت الحاد والخرف والحالات المتصلة بهما.

والفصل الخامس أطول الفصول ويشرح الاضطرابات الشخصية والعصابات بصورة مفصلة بما في ذلك القلق بأنواعه والهستيريا "الهراع" الاضطرابات الوسواسية والمراق "الوسواس المرضي"، وكذلك الإجراءات العلاجية لكل حالة. وفي الفصل السادس شرح مفصل عن إدمان الكحول وإدمان المخدرات بما في ذلك أنواع المخدرات وآثارها السامة على الجسم. ويشرح الفصل الأسباب التي تساعد على الإدمان على الكحول أو الإدمان على المخدرات، كما يصف الطرق العلاجية التي تساعد مدمني الكحول ومدمني المخدرات على التوقف عن تعاطي هذه المواد السامة للجسم.

ويشرح الفصل السابع الاضطرابات الجنسية النفسية ومنها فقد الانتصاب "العنانة" عند الرجال وعدم الشعور بالإشباع الجنسي "الايغاف" عند النساء، والطرق الإيجابية لعلاجها، كما يشرح الانحرافات الجنسية وأسبابها النفسية وإمكانية معالجة بعض منها.

ويشرح الفصل الثامن الإعاقة العقلية بالتفصيل. ويصف الفصل التاسع اضطرابات الطفولة والمراهقة. ويشرح الفصل العاشر مشاكل التغذية والأسباب النفسية لها والطرق المستخدمة في العلاج. ويشرح الفصل الحادي عشر الأمراض النفسية في الشيخوخة.

أما الفصل الثاني عشر فيصف صلة الطب النفسي بالقانون الشرعي مع ذكر لقانون الصحة العقلية لعام 1983 في المملكة المتحدة. ويشرح الفصل الأخير، وهو الثالث عشر، العلاج في الطب النفسي بما في ذلك ذكر للعقاقير المستخدمة في العلاج وآثارها الجانبية وكذلك الإجراءات الاجتماعية في مجال العلاقات النفسية-الاجتماعية في المجتمع.