كتب المناهج الطبية العربية

رعاية المحتضرين

سنة النشر:
عدد الصفحات:
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
نعم
PDF:
لا
ملاحظات:

لقد أدى التقدم الكبير الذي حـدث فـي المجال الصحي إلى تطور دور التمريـض بشكل كبير، فبعد أن كان دور التمريض الرئيسي هو الرعاية الجسمانية للمريض ومساعدة الطبيب في أداء دوره، امتد هذا الدور ليشمل العديد من النواحي، كالرعاية الشاملة لمختلف النواحي الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحية، كما أصبح متوسعاً بصورة كبيرة ليشمل تثقيف المرضى وأسرهم وتعليمهم بما يتيح لهم التعامل مع الأعراض أو الوقاية منها.

يشير مصطلح رعاية المحتضرين إلى الرعاية الصحية التي يتم تقديمها للمرضى المشرفين على الموت، وكذلك المرضى الذين يعانون الأمراض المزمنة في مراحلها الأخيرة المتقدمة، وهناك حاجة ماسة لتقديم مثل هذا النوع من الرعاية لذوي الأمراض الانتهائية أو الذين أشرفوا على الموت حتى تحتضر هذه الفئة من المرضى بدون معاناة. ومن الضروري أن تتضافر جهود مختلف التخصصات لتحقيق الغاية المرجوة من هذه الرعاية الصحية مع اتباع المعايير الدولية والعالمية في هذا المجال.

يتضمــــنهــــذاالكتــــاب(رعـــايــةالمحتضــريـــن)عرضــــاً مفـصـــلاً للأعــــراض الشـــائعة التــي يواجهها مرضى المراحل المتقدمة والمتأخرة قبل الموت، وكيفية التعامــل معها مــن قبـــل فــرق الرعايــة التمريضيــة والطبية لضمـــان راحـــة المريــض أثناء احتضاره، وكذلك للتخفيف من معاناة أهـله، كما يُعد هذا الكتاب دليلاً إرشادياً مرجعياً للعاملين في مجال الرعاية التلطيفية. ومن الجدير بالذكر أن مبادئ رعايــة المحتضرين تتضمن اتخــاذ سلسلــة من القرارات الحاسمة بعناية وحذر، سواءً من قِبل المريض أو من ينوب عنه من أهله بعد التساؤل عن تفاصيل كل إجراء طبي ضمن الرعايــة التلطيفية، مع التأكيد على حــق المريــض فــي تحديد مصيره، واتباع أخلاقيات التدخلات الطبية المعقدة والروتينية والحرص على فعاليتها. ومن الضروري أن تخضع هذه القرارات لتقديرات تقنية وطبية وأخلاقية، كما يجب أن تراعي مبدأ استقلالية المريض.