كتب المناهج الطبية العربية

الصحة المدرسية

سنة النشر:
عدد الصفحات:
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
لا
PDF:
لا
ملاحظات:

   يمثل الاهتمام بالصحة المدرسية وسيلة هامة من أجل تعزيز الصحة العامة في المجتمع ككل، حيث يمثل الأطفال في سن المدرسة نسبة لا يستهان بها من أفراد المجتمع، وكذلك لأن كل أفراد المجتمع بمختلف فئاته يلتحقون بالمدرسة في بداية حياتهم ويتأثرون بها، حيث تعمل على تشكيلهم جسدياً وعقلياً واجتماعياً وعاطفياً وتؤثر على التطورات الشخصية والنضج الذي يطرأ عليهم في تلك الفترة. ولذلك تسعى العديد من الدول إلى تعزيز الصحة المدرسية عن طريق تفعيل مشاركة الطلبة والمعلمين في تخطيط وتنظيم وتنفيذ ومتابعة الأنشطة والبرامج الصحية، وكذلك رفع مستوى الوعي الصحي ودرجة الاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة لدى كل من الطلاب والعاملين في المؤسسة التعليمية. وتتضافر جهود كل الجهات ذات الصلة معاً من أجل تحسين الوضع الصحي ورفع قدرات العاملين وتفعيل دور الأهالي والمؤسسات المختلفة في مجال الصحة المدرسية.

   وفي هذا الصدد أكدت الحكومات على أهمية التنمية الصحية في المدارس من خلال تنظيم الأنشطة والبرامج المتعلقة بالصحة المدرسية وتخصيص منظومة إدارية للقيام بها مع ضرورة الالتزام بعدد من الإجراءات في المدارس لضمان حماية الأطفال من الأمراض الخطيرة أو المخاطر المحتملة الأخرى التي قد تكون سبباً في إعاقتهم بشكل أو بآخر. هذا ويقوم فريق العمل بالإدارة العامة للصحة المدرسية بعقد دورات تدريبية قائمة على الأنشطة وورش العمل، وفيها يتم تدريب العاملين بالمدارس على المهارات الضرورية للقيام بمهامهم المختلفة في نطاق الصحة المدرسية، مع التأكيد على أهمية المتابعة المستمرة وعمل التقويم اللازم طبقاً لنتائج العمل.

   ومن هذا المنطلق، يتناول هذا الكتاب الحديث من خلال فصوله السبعة عن أهم الإطارات التي تهتم بها الصحة المدرسية، فيستعرض الفصل الأول مقدمة عن الصحة المدرسية، ويشرح الفصل الثاني الصحة النفسية لطلاب المدارس، ثم يأتي الفصل الثالث ليتناول البيئة المدرسية، ويليه الفصل الرابع الذي يوضح التغذية المدرسية، وكذلك يركز الفصل الخامس على الأمراض المعدية والتطعيمات، ويبين الفصل السادس التثقيف الصحي في المدارس، وأخيراً ينتهي الكتاب بالفصل السابع متناولاً إدارة الصحة المدرسية.