الأطالس الطبية

أطلس الهستولوجيــا

سنة النشر:
2004
عدد الصفحات:
430
نسخة إلكترونية:
لا
قرص مدمج:
لا
PDF:
لا
ملاحظات:
للتوصل معنا هاتف : 25338610 965+ / 25338611 965+ / 25338612 965+ فاكس 25338618 965+ Email : acmls@acmls.org

تلعب الأطالس الطبية دوراً مهماً في توصيل المعلومة الطبية والصحية في سنوات الدراسة الأكاديمية من كليات الطب والعلوم الصحية، وغالباً ما يواجه الطالب الدارس للهستولوجيا بتضاد بين الرسوم التخطيطية في كثير من لكتب التي توضع التشريح الدقيق للإنسان بطريقة مبسطة تشبه الرسوم المتحركة لكون سهلة الفهم ولكنها صعبة الارتباط بالعينات الحقيقية أو صورها وأيضاً الصور الفوتوغرافية لا تستطيع أن تظهر بعض الملامح العامة لذلك النسيج لأنه لا يمكن أن تظهر عينة واحدة كل الملامح البارزة بنفس درجة الوضوح.

لقد تم تصميم هذا الأطلس ليسد الفجوة بين المراجع والحقيقة المعقدة للمحضرات النسيجية، ذلك أن جميع الأشكال في هذا الأطلس تم رسمها من عينات هستولوجية استخدمها الطلاب في دروس الهستولوجيا باستخدام المجهر البسيط. وإن كل رسم ليس مجرد نسخ لمقطع هستولوجي واحد ولكنه جمع وتوليف للتركيبات والملامح الأساسية في العديد من المحضرات لأنسجة أو أعضاء متشابهة. وأن هذه الأشكال التوضيحية تمثل الملامح النمطية لكل نسيج وعضو. يقدم هذا الأطلس ملخصاً شاملاً لشكل الأساسي لمواصفات أنسجة الإنسان التي يجب على الطالب أن يتمكن من التعرف عليها وفي معظم الحالات يتم ذكر العضو الذي تم أخذ عينة النسيج منه وكذلك الكائن ومعظم الأشكال تم رسمها من أنسجة بشرية، لكن في بعض الحالات تكون المواصفات أوضح في أحد الثدييات الأخرى. ومصادر الأنسجة المستخدمة في هذا الأطلس هي نفسها التي تستخدم في المقررات التي تدرس في مختبرات الهستولوجيا. والأطلس يعتمد أسلوب وجود صفحتين متقابلتين تحتوي إحداهما على نص إيضاحي والأخرى على رسوم هستولوجية ملونة لنفس المقطع النسيجي مزودة بالتعليقات الوافية لزيادة استفادة الطالب واستيعابه للمعلومة.

وهذا الأطلس ذا قيمة عالية للطلاب في مجال علوم الحياة والتخصصات الطبية التي تتضمن الطب البشري والبيطري وطب الأسنان وبيولوجيا الثدييات والصيدلة والتمريض في الوطن العربي.