المحليات: (بدائل السكر) منخفضة أو عديمة السعرات الحرارية

المحليات: (بدائل السكر) منخفضة أو عديمة السعرات الحرارية

بقلم:
د خالد بن علي المدني
PDF:
لا

     يمكن تصنيف مواد التحلية (بدائل السكر) إلى مجموعات تشمل: مُحليات غذائية أو غير غذائية، أو المُحليات الطبيعية والمحليات الاصطناعية، أو مُحليات يمكن أيضها واستقلابها، محُليات لا يمكن أيضها.

     وقد تم السماح باستخدام تلك المواد (المُحليات) في حالات مرض داء السكري، وفي الأطعمة ذات الاستخدامات الغذائية الخاصة للحد من تناول الكربوهيدرات كاستراتيجية للتحكم في مستوى سكر الدم وللمحافظة على الوزن الصحي، وقد تم إقرار ستة أنواع من المحليات منخفضة السعرات الحرارية وفقاً لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي واعتبارها مواد آمنة للاستخدام والتناول.

الأسبارتام

     يحتوي الأسبارتام على حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين، ولذا وجب التنويه عند استخدام أي منتج يحتوي عليه أن يحمل عبارة " يحتوي على الفينيل ألانين" لتعريف الأفراد المصابين بمرض وراثي يعرف باسم " بيلة الفينيل كيتون" أن يتجنبوا مثل هذه المنتجات. ويتميز الأسبارتام بحلاوة مذاق تعادل 200 مرة مذاق السكروز، واحتوائه على 4 كيلو سعر حراري/ جرام.

السكرلوز

     يتميز السكرلوز بمذاق حلو يعادل 600 مرة حلاوة السكروز، وتم اعتماده للاستخدام في كثير من البلدان لتصنيع المواد الغذائية، وكذلك الأطعمة والمشروبات.

السكارين

     يعد السكارين من أقدم المحُليات غير الغذائية الطبيعية، يتميز بمذاق حلو يعادل (400-300) مرة حلاوة السكروز ولكن مذاقه مر قليلاً، يستخدم السكارين في العديد من الصناعات الغذائية وكذلك في المستحضرات الصيدلانية.

الستيفيا (ستيفيول جليكوزيد)

     تنتمـي عشبة الستيـفيـا إلى عائـلة النبـاتات مثل نبات عباد الشمس والتشيكوري، تحتوي أوراق هذه العشبة على العديد من المكونات النشطة بعضها حلو المذاق، يتميز ستيفيا بمذاق يفوق (200-300) مرة حلاوة مذاق السكروز. يُعد ستيفيا خياراً أفضل للتحلية لدى مرضى "بيلة الفينيل كيتون".

النيوتام

     تميز النيوتام بحلاوة مذاق تبلغ (8000) مرة مقارنة بالسكروز بالإضافة إلى أنه خالٍ من السعرات الحرارية.

بوتاسيوم أسيسلفام

      يُعرف باسم "إيـس-K"، وهو مركب ثابت عند التسخين والتبريد وغير قابل للأيض أو التراكم في الجسم، ويتميز بحلاوة في المذاق تعادل (200) مرة أحلى في المذاق عن السكروز، ولا يحتوي على أي سعرات حرارية ولا يؤثر على تناول البوتاسيوم.