الأخطاء الشائعة في اللغة العربية

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية

بقلم:
أ. عماد سيد ثابت
PDF:
لا

الخطأ  الصواب  السبب
 1- عليكم التواجد مبكراً .  - عليكم الوجود مبكراً .  - التواجد هو استدعاء (الحب والعشق) .
 2 - اندهشت من الخبر أنا مندهش منه .  - دُهشت من الخبر أنا مدهوش منه .  - الفعل اندهش لم يرد في المعاجم العربية يقول ابن الفارض: فدهشت بين جماله وجلاله... وغدا لسان الحال عني مخبراً .
 3 - أصيب المريض بنزيف .  - أصيب المريض بنَزْفٍ .  - لأن نزْف مصدر من الفعل نَزَف مثل ضَرَبَ فهو ضَرْب، وشَرَب فهو شُرْب .
 4 - هذا أمر طبيعي.      - هذا أمر طَبَعي .  - لأن القياس في النسب إلى فعيلة حذف الياء فيقال فَعَلي، مثل: مدينة : مَدَني وقبيلة: قَبَلي وصحيفة: صحفي .
 5 - فلان شديد الحساسية .  - فلان شديد الإحساس.  - لأن كلمة الحساسية لم ترد عند العرب بهذا المعنى ويكثر استخدامها مع أمراض بعينها، أما الإحساس مصدر الفعل أحس. 
 6 - نذيع عليكم البيان .  - نذيع فيكم أو بينكم البيان .  -لأن حرف على من معانية الاستيلاء والتسلط والأذى... أما إذاعة الخبر نقصد نشره وسريانه بينكم وفيكم.
 7 -سوف لا يسافر الرجل غدا .  - لن يسافر الرجل غداًً .  - لا يصح دخول حرف على حرف والأهم من ذلك أن (لن) تستخدم لنفي معنى في الماضي، مثل: لا أهمل في عملي .
 8- فلان جاء لوحْدِهِ .  -فلان جاء وحْدَهْ .  -لأن كلمة وحدة منصوبة على الحالية وعند أهل الكوفة منصوبة على أنها ظرف وعند أهل البصرة منصوبة على المصدر في كل حال .
 9 - لم نفرط في حقنا أبداً . -لم نفرط في حقنا قط .

 -لأن كلمة (أبداً) لا تصلح لنفي الماضي، بل تصلح لنفي المستقبل فنقول (لن نفرط في حقنا أبداً) .
10-  بدر مني .  - بدر عني . - بدر يتعدى بعن .