الأخطاء الشائعة في اللغة العربية

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية

بقلم:
أ. يسرية عصمت
PDF:
لا
 الخطأ  الصواب  السبب
 1- استلمت الراتب .  - تسلمت الراتب .  - لأن الاستلام هو اللمس والتسَلم هو الأخذ فيها أنت تلمس راتبك أم تأخذه .
 2 - ضاعت هَويتي بفتح الهاء .  - ضاعت هُويتي بضم الهاء .  - لأنها منسوبة إلى (هُو) أما كلمة (هوية) بالفتح فهي البدء العميقة .
 3 - أنا غير متواجد بالمنزل .  - أنا غير موجود بالمنزل .  - لأن التواجد من الوجد والتوجد وهو ما يجده المرء في قلبه من حب وكره .
 4 - أنا كمسلم لا أكذب .  - أنا بصفتي مسلماً لا أكذب .  -لأن الكاف للتشبيه فكيف تشبه نفسك بنفسك .
 5 - أجب على السؤال .  - أجيب عن السؤال .  - ذلك لأن الفعل أجاب يقتضي استعمال (عن) لإفادة الإيضاح والإبانة .
 6 - ذهبت أنا وأخي سوياً .  - ذهبت أنا وأخي معاً .  -لأن السوّي هو المعتدل، ولا دلالة لها على المصاحبة ولكن أن تقول (سلكنا طريقنا سوياً) .
 7 - كلما تعلمت كلما استفدت .  - (كلما دخل عليها المحراب وجد عندها رزقاً) .  - تكرار كلما على غرار استمالها في التراكيب الفرنسية والإنجليزية والأولى أنها لا تتكرر .
 8 - وضعت الوردة في الآنية .  - وضعت الوردة في الإناء .  - آنية جمع إناء أما كلمة الأواني فهي جمع لجمع "ويطاف عليهم بآنية من فضة" .
 9 - يا أبتي .  - يا أبت .  - عند ما حذفت الياء من أي عوضنا عنها بالتاء ولا يجوز الجمع بين العوض والمعوض عنه والمختار في نداء الأم والأب يا أمه ويا أبه موقوفاً عليها بالهاء .
 10 - ما زرته أبداً .  - ما زرته قط أو لن أزوره أبداً .  - لأن أبداً ظرف زمان للمستقبل دّل على الاستمرار كما جاء في قوله تعالى (خالد من فيها أبداً) .