الدليل العملي لرعاية مريض الخرف

الدليل العملي لرعاية مريض الخرف

بقلم:
إصدارات كتب جديده
PDF:
لا

تعد مشكلة النسيانوتدهور القدرات المعرفيةأمراً طبيعياً بالنسبةلكبار السن، ولكنإذا تحولت إلىعرض مزمن يظهرفي صورة فقدانهملقدرتهم على التذكربصورة متكررة معتغير سماتهم الشخصيةبشكل ملحوظ فغالباًما يشير ذلكإلى الإصابة بمرضالخرف الذي يظهرفي صورة تغيراتبالسمات الشخصية للمريضوإصابته باضطرابات سلوكيةولغوية، عادة لايلحظها المريض، ولكنهاتسبب عبئاً كبيراًعلى المحيطين به. ويحدث الخرف بسببمجموعة مختلفة منالأمراض والإصابات التيتُلحِق الأذى بالدماغفي المقام الأول،مثل مرض ألزهايمر (يعرف بين العامةبالخرف المبكر)، أوالسكتة الدماغية. ومنالأشكال الرئيسية الأخرىالخرف الوعائي، والخرفالناجم عن تنكسالفص الجبهي منالدماغ، ولا يمكنالتمييز بين مختلفأشكال الخرف، ويمكنأن يصاب المرءبمزيج منها فيآنٍ واحد.

يصيب الخرف كلفرد بطريقة مختلفةتعتمد على درجةتأثير المرض وشخصيةالفرد قبل إصابتهبه، وعلامات الخرفوأعراضه تُقسم إلىثلاث مراحل، المرحلةالأولية، وكثيراً ماتمر دون ملاحظة،لأن الأعراض تظهرفيها بشكل تدريجي،وتشمل النسيان وفقدانالقدرة على إدراكالوقت وعدم معرفةالأماكن المألوفة، ومعتطور الخرف تظهرالمرحلة الوسطى وتصبحالعلامات والأعراض أكثروضوحاً وتقييداً للمصاببها, ومنها عدمالتذكر للأحداث القريبةوأسماء الأشخاص معصعوبة متزايدة فيالتواصل مع الغير،والحاجة إلى المساعدةفي الاعتناء بالذات،وتغير السلوك، ثميتطور المرض وتظهرالمرحلة المتقدمة التيتتسم بالاعتماد الكليعلى الغير وانعدامالنشاط تقريباً واضطراباتالذاكرة وعدم إدراكالوقت والمكان، وصعوبةالتعرف على الأهلوالأصدقاء، وتغير السلوكالذي قد يتفاقمليشكل شكلاً عدائياً.

وللخرف آثار اجتماعيةواقتصادية كبيرة مؤثرةمن حيث التكاليفالطبية والاجتماعية وتكاليفالرعاية غير الرسمية،وهذا ما يستدعيالحد من تطورهذا المرض بتقديمطرق العلاج المناسبة. نأمل أن يكونهذا الكتاب قداستوفى بالشرح كلما تطرق إليهمن خلال فصولهعن موضوع الخرف،وأن يكون لبنةجديدة تضاف إلىصرح التعليم الطبي.