الكوليرا

الكوليرا

بقلم:
المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية
PDF:
لا

نتناول في هذا الكتاب أحد الأمراض المعدية الخطيرة ألا وهو مرض »الكوليرا» وهومرضحاديمكنأنيفتكبالأرواحفيظرفساعاتمنالإصابةبهإذاتُركدونمعالجة،حيثقدرتحالاتالإصابةبهوفقاًلمنظمةالصحةالعالميةبـ3 ملايينحالةوعددالوفياتبـ12,000 حالةوفاةسنوياً.وتحدثالإصابةبهإثرتناولماءأوغذاءملوثبجرثومةالضمةالكوليرية،وقدتصيبهذهالجرثومةالأطفالأوالكبار،فيحينلاتظهرالأعراضعلىنحو% 7.5 من المصابين بالعدوى،علىالرغممنوجودالجرثومةلمدةمن7 أيامإلى14 يوماًبعدالعدوى.

ومن الملاحظ أنه لا توجد إشارات أو أعراض يمكن أن تميز »الكوليرا »بشكل صريح عن الأسباب الأخرى المسببة للإسهال، ومع ذلك، فإن معظم حالات الإصابة بالكوليرا تشخص إكلينيكياً عن طريق وجود إسهال مائي غزير مع نقص حاد بالوزن، وكذلك من خلال استخلاص المكروب من البراز باستخدام مزارع خاصة، وفحصه بالمجهر حيث يبدو كأجسام لامعة مقوسة وسريعة الحركة. وتعتمد الوقاية من هذا المكروب على استخدام مياه الشرب النقية التي هي حجر الزاوية للحد من انتشار المرض، وعلى التثقيف الصحي للمواطنين عن طريق وسائل الإعلام وكذلك على المناهج الدراسية. ويتاح اليوم في الأسواق لقاح فموي للكوليرا ثبت مأمونيته وفعاليته للأفراد البالغين، وكبار السن، وكذلك الأطفال.

ويقسم هذا الكتاب إلى أربعة فصول حيث يتناول الفصل الأول نبذة عن المرض وأسباب انتشار العدوى، أما الفصل الثاني فيه توضيح عن تشخيص المرض، ويستعرض الفصل الثالث الوسائل الرئيسية للوقاية من المرض ويُختتم الكتاب بالفصل الرابع بالحديث عن طرق المعالجة. نأمل أن ينال الكتاب إعجاب قرّاء سلسلة الثقافة الصحية.