ما الخطأ في مرارتي ؟ فهم استئصال المرارة بتنظير البطن

ما الخطأ في مرارتي ؟ فهم استئصال المرارة بتنظير البطن

بقلم:
المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية
PDF:
لا

     المرارة هي حويصلة مجوفة كمثرية الشكل، تقع على الجانب الأيمن أسفل الكبد، وظيفتها تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد وتركيزها قبل إفرازها إلى المعى الدقيق، وتساعد على هضم الدهن وأيضاً على التخلص من البيليروبين الناتج عن تكسر كريات الدم الحمراء. وتصاب المرارة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على وظيفتها ومن هذه الأمراض، حصى المرارة، التهاب المرارة، وجود حصوات في القنوات الصفراوية، المرارة الخزفية، وقد تؤدي هذه الإصابة إلى عواقب وخيمة تهدد حياة المريض مما يتطلب استئصال المرارة.

     لقد أصبح الاستئصال الجراحي للمرارة (استئصال المرارة بتنظير البطن) الإجراء الأكثر شيوعاً هذه الأيام، على الرغم من ذلك لا يملك المرضى الفهم الكافي للإجراءات الجراحية المتبعة ويلجأون للبحث في الإنترنت والوسائل الأخرى لتكوين صورة كاملة عن الموضوع .

     جاءت ترجمة هذا الكتاب (ما الخطأ في مرارتي؟.. فهم استئصال المرارة بتنظير البطن) للحاجة الماسة لسد الفجوة بين المرضى والأطباء ولشرح خطوات وإجراءات استئصال المرارة والمضاعفات المتوقعة من الإجراء، وكذلك يمثل الكتاب يد العون للجراحين والطلبة، حيث يركز على الصعوبات التي قد تواجههم أثناء الممارسة، ويوفر شرحاً للطرق الحديثة المستخدمة في الجراحة وكذلك الأدوات والمعدات اللازمة.