الإعاقة: وطرق التعامل معها

الإعاقة: وطرق التعامل معها

بقلم:
أ ازدهار عبد الله العنجري
PDF:
لا

      الإعاقة هي حالة تحد من قدرة الفرد على القيام بوظيفة واحدة أو أكثر من الوظائف التي تعد أساسية في الحياة اليومية، وذلك ضمن الحدود الطبيعية، أو هي عدم تمكن المرء من الحصول على الاكتفاء الذاتي وجعله في حاجة مستمرة إلى معونة الآخرين، والمعاق هو الشخص الذي يختلف عن المستوى الشائع في المجتمع في صفة، أو قدرة شخصية سواء كانت ظاهرة كالشلل، أو غير ظاهرة، مثل الصمم والإعاقات السلوكية، بحيث يستوجب تعديلاً في المتطلبات التعليمية والتربوية والحياتية بشكل يتفق مع قدرات وإمكانات الشخص المعاق ليكون بالإمكان تنمية تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن.

أسباب الإعاقة

1) أسباب خلقية: هي عوامل تؤثر على تكوين الجنين ونقص وزنه، ومنها نقص الغذاء للأم الحامل، وإصابة الأم بالحصبة الألمانية، وإصابة الأم بمرض الإيدز.

2) عوامل أثناء الولادة: مثل الولادة العسرة أو المبتسرة.

3) عوامل طارئة بعد الولادة: مثل إصابة المولود ببعض الأمراض أو نقص وسوء التغذية والتلوث البيئي.

4) العوامل الاجتماعية: مثل زواج الأقارب، والزواج المبكر أو المتأخر، وتنظيم النسل.

5) العوامل الوراثية: مثل انتقال بعض الأمراض المزمنة عبر الأجيال.

الوقاية من الإعاقة

1) الفحص قبل الزواج: للكشـف عـن الأمراض الوراثية، وتوافق الزمر الدموية.

2) الرعاية الصحية للأم الحامل والجنين: من خلال المتابعة الشهرية ومراجعة الطبيب بشكل دوري.

3) الرعاية الصحية للطفل: من خلال الولادة في مركز صحي متخصص وإجراء فحـوص بـعـد الـولادة، والـرعاية الصحية من خلال اللقاحات الضرورية والمراقبة الصحية.

4) تجنب الزواج المبكر والزواج المتأخر: حيث إن السن المثالي للإنجاب من (35-20 سنة)، أما قبل الـ 18 فهو يؤثر على صحة الأم وتكوين الجنين، كما أن الولادة في سن متأخرة (بعد سن 35 سنة) لها مخاطر مثل (ولادة طفل مصاب بملازمة داون)، كما يجب تعزيز الولادات المتباعدة.

5) التحذير من زواج الأقارب خاصة في حالة وجود أمراض وراثية واضحة.

كيفية التعامل مع الأفراد من ذوي الإعاقة

     يجب ألا تختلف طريقة التعامل مع الأفراد من ذوي الإعاقة عن أي تعامل اجتماعي آخر، فمن الأهمية أن يحصل الشخص المعاق على نفس أسلوب الحديث المحترم مثله مثل أي شخص طبيعي، ويجب أن ينظر له بشكل عادي، ولا تتحدث معه باستخفاف، كما يجب أن تكون صبوراً وأن تتحدث بشكل مباشر إلى الشخص وليس إلى معاون أو مترجم ولا تضع تركيزك على الإعاقة أو تتصرف معه بنوع من التعاطف أو الشفقة.

تحذيرات

     لا تعرض تقديم المساعدة على هؤلاء الأشخاص إلا إذا كنت قادراً جسدياً على القيام بهذه المهمة، مثل حمل جهاز التمشية داخل الحافلة، أو تقديم يد المعاونة لشخص يهبط من القطار مثلاً، وإن لم تكن لديك المقدرة فعليك طلب المساعدة من فرد آخر يستطيع تقديم المساعدة على أن يقوم بهذه المهمة أو يساعدك على أدائها، أو تعرض على الشخص المعاق أن يستخدم الهاتف النقال الخاص بك من أجل الاتصال وطلب المساعدة.