الصحة والفاكهة

الصحة والفاكهة

بقلم:
المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية
PDF:
لا

     تُعرّف التغذية الصحية السليمة على أنها تناول الغذاء المتكامل الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، وتعد التغذية السليمة هي خط الدفاع الأول عن صحة الجسم البدنية والعقلية والنفسية، لذلك يجب على الإنسان الاهتمام بنوعية الطعام الذي يتناوله. وللفاكهة أهمية كبرى في حياتنا لما لها من منافع كثيرة ومفيدة لصحة الإنسان. وقد ورد ذكر الفاكهة في القرآن الكريم في عدد من الآيات الكريمة بأنها طعام أهل الجنة. وهي أحد المصادر الغذائية النباتية المفيدة بشكل كبير.

     تتميز الفاكهة عن غيرها من أنواع الغذاء بأنها من المصادر الطبيعية المهمة التي تمد الجسم بالمغذيات والفيتامينـات والمعادن ومضـادات التأكسـد والأليـاف، وبالمقابـل فهـي قليلـة المحتـوى مـن الصوديوم والدهون، ولذلك لها دور أساسي ومثبت علمياً في الوقاية من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان مثل، أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والوقاية من السرطانات والأمراض الالتهابية، كما تفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي والعصبي وصحة العيون والجلد أيضاً.

     ولأهمية الفاكهة وارتباطها بصحة الإنسان فإننا نسلط الأضواء الكاشفة قليلاً على تأثيرها وفوائدها الصحية من خلال هذا الكتاب «الصحة والفاكهة» الذي قسم إلى ثلاثة فصول، حيث يبدأ الفصل الأول بنبذة مختصرة عن الفاكهة وزراعتها وموطنها، ثم يتحدث الفصل الثاني عن علاقة الفاكهة بالأمراض، وبعض الأمراض المنتقلة عن طريق الفاكهة، وأخيرًا يُختتم الكتاب بفصله الثالث الذي يعرض للقيمة الغذائية لكل فاكهة وفوائدها الصحية، وقد تم اختيار أهم الفواكه المعروفة التي يتم زراعتها بشكل كبير، وينتهي الفصل بذكر الاحتياطات اللازمة عند تناول بعض أنواع الفاكهة بالنسبة لبعض الحالات الصحية.