مقال الأمين العام المساعد

مقال الأمين العام المساعد

بقلم:
أ.د مرزوق يوسف الغنيم
PDF:
لا

   يأتي هذا العدد حافلاً بموضوعات عدة يمكن أن يستفيد منها القارئ المتخصص وغير المتخصص، وهذا ما نحاول أن نصل إليه في المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية، ومن هذه الموضوعات:

1) التهاب وتر الإبهام.

2)النحافة (الأسباب والحلول).

3) الصرع و الصيام.

4) اضطرابات اللغة والتواصل لدى الأطفال والكبار.

   إن كل موضوع من الموضوعات السابقة له أهمية خاصة في حياتنا.... فيتحدث المقال الأول عن التهاب وتر الإبهام وما يسببه من آلام شديدة وما يؤديه من ضعف في قوة الإبهام والحد من قدرته، ويستعرض عدداً من وسائل العلاج تتدرج من الراحة التامة للإبهام حتى تصل إلى الجراحة. ويناقش المقال الثاني "النحافة" العديد من أسباب حدوثها، فقد تكون تلك الأسباب وراثية أو قد تكون جسدية من مثل زيادة النشاط الأيضي للإنسان، أو الإسهال والقيء المتكرر، وذكر العديد من الحلول لتجنب النحافة، منها الغذاء المتوازن، وزيادة السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية، ويتطرق المقال الثالث لمرض الصرع وأثر الصيام على مريض الصرع، كما قدم عدداً من النصائح التي يجب أن يتبعها مريض الصرع خلال شهر رمضان حتى يتجنب أية مضاعفات تواجهه خلال فترة الصيام. ويختتم هذا العدد بموضوع اضطرابات اللغة والتواصل لدى الأطفال والكبار وبيان أن من يعاني هذا النوع من الاضطراب لا تكون لديه القدرة على التواصل مع الآخرين بسبب اضطرابات السمع أو اضطراب الكلام، وما ينتج من عدم قدرة المصاب على إيصال فكرته، أو ما يريد أن يقوله لزملائه بوضوح.

   إن ما ننشده في هذه النشرة هو نشر المعلومة الصحية على نطاق واسع، و أن تكون هذه النشرة وسيلة من وسائل نقل المعرفة إلى الجميع.